ﺍﻟﺘﻌﺮﻳﻒ ﺑﺎﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭﻳﺔ ﺍﻟﻌﺮﻛﻴﺔ ﻃﻴﺒﺔ ﺭﺋﺎﺳﺔ ﺍﻟﺴﺠﺎﺩﺓ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭﻳﺔ ﺑﺎﻟﺴﻮﺩﺍﻥ
العارف بالله الشريف الشيخ ابوزيد بله :: السيره الذاتيه الشريف الشيخ ابوزيد ود بله :: الطريقة القادرية العركية الكباشية :: المشايخ
صفحة 1 من اصل 1
ﺍﻟﺘﻌﺮﻳﻒ ﺑﺎﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭﻳﺔ ﺍﻟﻌﺮﻛﻴﺔ ﻃﻴﺒﺔ ﺭﺋﺎﺳﺔ ﺍﻟﺴﺠﺎﺩﺓ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭﻳﺔ ﺑﺎﻟﺴﻮﺩﺍﻥ
ﺍﻟﺘﻌﺮﻳﻒ ﺑﺎﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭﻳﺔ ﺍﻟﻌﺮﻛﻴﺔ
ﻃﻴﺒﺔ ﺭﺋﺎﺳﺔ ﺍﻟﺴﺠﺎﺩﺓ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭﻳﺔ
ﺑﺎﻟﺴﻮﺩﺍﻥ
ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭﻳﺔ ﺍﻟﻌﺮﻛﻴﺔ
ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭﻳﺔ ﺍﻟﻌﺮﻛﻴﺔ، ﻓﺮﻉ
ﻋﻦ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭﻳﺔ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﻨﺘﺴﺐ
ﻟﻠﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭ ﺍﻟﺠﻴﻼﻧﻲ ، ﻭﺗﻨﺘﺸﺮ
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺑﻜﺜﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ. ﻭﻳﺮﺟﻊ
ﺳﻨﺪ ﺍﻟﻌﺮﻛﻴﺔ ﻟﻠﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﺮﻛﻲ
ﺍﻟﻤﻮﻟﻮﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﻌﺎﺷﺮ ﺍﻟﻬﺠﺮﻱ 923
ﻫـ ﻭﺍﻟﻤﺘﻮﻓﻰ ﻋﺎﻡ 1019 ﻫـ.
ﻛﺎﻥ ﻟﻠﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﺮﻛﻰ ﺩﻭﺭ ﺭﺍﺋﺪ
ﻓﻲ ﺍﻧﺘﺸﺎﺭ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭﻳﺔ ﺑﺎﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ,
ﻓﻤﻌﻈﻢ ﺑﻴﻮﺕ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭﻱ ﻓﻲ
ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻳﺮﺟﻊ ﺳﻨﺪﻫﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ
ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﺮﻛﻰ ﺇﻣﺎ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓً ﺃﻭ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ
ﺧﻠﻔﺎﺋﻪ ﻭﺧﺎﺻﺔ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﺧﻠﻴﻔﺘﻪ ﻭﺍﺑﻦ
ﺃﺧﻴﻪ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺩﻓﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺇﺩﺭﻳﺲ –
ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭ ﺑﺎﻟﻤﺼﻮﺑﻦ. ﻓﻘﺪ ﺷﻬﺪﺕ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ
ﺍﺗﺴﺎﻋﺎً ﻋﻈﻴﻤﺎً ﻓﻲ ﻭﻗﺖ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺩﻓﻊ ﺍﻟﻠﻪ
ﺍﻟﻤﺼﻮﺑﻦ، ﻭﻛﺎﻥ ﺗﻼﻣﻴﺬﻩ ﻳﻔﺪﻭﻥ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻦ
ﻣﺨﺘﻠﻒ ﺑﻘﺎﻉ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺑﺄﻋﺪﺍﺩٍ ﻻ ﺗﺤﺼﻰ
ﻟﺘﻠﻘﻰ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﺍﻹﺭﺷﺎﺩ ﻭﺣﻀﻮﺭ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺎﺕ
ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻥ ﻳﻘﻴﻤﻬﺎ. ﻭﻣﻦ ﻫﺆﻻﺀ
ﺍﻟﻮﺍﻓﺪﻳﻦ ﺗﻠﻤﻴﺬﻩ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻰ
ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻳﺄﺗﻲ ﻭﻣﻌﻪ ﻋﺸﺮﺓ ﺃﻟﻒ ﻣﻦ
ﺍﻟﺴﺎﻟﻜﻴﻦ ﻟﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﻘﻮﻡ، ﻭﺃﻳﻀﺎً ﻛﺎﻥ
ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺤﻠﻨﻘﻰ ﻳﺄﺗﻲ ﻭﺑﺼﺤﺒﺘﻪ
ﺃﺭﺑﻌﺔ ﻋﺸﺮ ﺃﻟﻒ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺮﻳﺪﻳﻦ ﺍﻟﺴﺎﻟﻜﻴﻦ.
ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺳﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﺤﺴﻴﺐ ﺍﻟﻨﺴﻴﺐ ﺍﻟﺸﻴﺦ
ﺣﺎﻣﺪ ﺑﻦ ﻧﺎﻓﻊ ﻭﻣﻦ ﺑﻌﺪﻩ ﺫﺭﻳﺘﻪ ﺍﻟﻄﺎﻫﺮﺓ
ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻌﺮﻓﻮﻥ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺑﺂﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺣﺎﻣﺪ
ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻌﺎﻟﻲ ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ
ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﺣﺎﻣﺪ. ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻫﺬﺍ ﺳﻮﻯ
ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺎﺕ ﻭﺍﻷﻓﺮﺍﺩ ﺍﻟﻤﺘﻔﺮﻗﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ
ﺗﺄﺗﻰ ﺯﺭﺍﻓﺎﺕ ﻭﻭﺣﺪﺍﻧﺎ.
ﻛﺎﻥ ﻟﻠﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﺮﻛﻰ ﺩﻭﺭ ﺭﺍﺋﺪ
ﻓﻲ ﺍﻧﺘﺸﺎﺭ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭﻳﺔ ﺑﺎﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ,
ﻓﻤﻌﻈﻢ ﺑﻴﻮﺕ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭﻱ ﻓﻲ
ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻳﺮﺟﻊ ﺳﻨﺪﻫﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ
ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﺮﻛﻰ ﺇﻣﺎ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓً ﺃﻭ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ
ﺧﻠﻔﺎﺋﻪ ﻭﺧﺎﺻﺔ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﺧﻠﻴﻔﺘﻪ ﻭﺍﺑﻦ
ﺃﺧﻴﻪ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺩﻓﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺇﺩﺭﻳﺲ –
ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭ ﺑﺎﻟﻤﺼﻮﺑﻦ. ﻓﻘﺪ ﺷﻬﺪﺕ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ
ﺍﺗﺴﺎﻋﺎً ﻋﻈﻴﻤﺎً ﻓﻲ ﻭﻗﺖ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺩﻓﻊ ﺍﻟﻠﻪ
ﺍﻟﻤﺼﻮﺑﻦ، ﻭﻛﺎﻥ ﺗﻼﻣﻴﺬﻩ ﻳﻔﺪﻭﻥ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻦ
ﻣﺨﺘﻠﻒ ﺑﻘﺎﻉ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺑﺄﻋﺪﺍﺩٍ ﻻ ﺗﺤﺼﻰ
ﻟﺘﻠﻘﻰ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﺍﻹﺭﺷﺎﺩ ﻭﺣﻀﻮﺭ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺎﺕ
ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻥ ﻳﻘﻴﻤﻬﺎ. ﻭﻣﻦ ﻫﺆﻻﺀ
ﺍﻟﻮﺍﻓﺪﻳﻦ ﺗﻠﻤﻴﺬﻩ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻰ
ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻳﺄﺗﻲ ﻭﻣﻌﻪ ﻋﺸﺮﺓ ﺃﻟﻒ ﻣﻦ
ﺍﻟﺴﺎﻟﻜﻴﻦ ﻟﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﻘﻮﻡ، ﻭﺃﻳﻀﺎً ﻛﺎﻥ
ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺤﻠﻨﻘﻰ ﻳﺄﺗﻲ ﻭﺑﺼﺤﺒﺘﻪ
ﺃﺭﺑﻌﺔ ﻋﺸﺮ ﺃﻟﻒ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺮﻳﺪﻳﻦ ﺍﻟﺴﺎﻟﻜﻴﻦ.
ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺳﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﺤﺴﻴﺐ ﺍﻟﻨﺴﻴﺐ ﺍﻟﺸﻴﺦ
ﺣﺎﻣﺪ ﺑﻦ ﻧﺎﻓﻊ ﻭﻣﻦ ﺑﻌﺪﻩ ﺫﺭﻳﺘﻪ ﺍﻟﻄﺎﻫﺮﺓ
ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻌﺮﻓﻮﻥ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺑﺂﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺣﺎﻣﺪ
ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻌﺎﻟﻲ ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ
ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﺣﺎﻣﺪ. ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻫﺬﺍ ﺳﻮﻯ
ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺎﺕ ﻭﺍﻷﻓﺮﺍﺩ ﺍﻟﻤﺘﻔﺮﻗﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ
ﺗﺄﺗﻰ ﺯﺭﺍﻓﺎﺕ ﻭﻭﺣﺪﺍﻧﺎ.
ﺃﺗﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﻧﺘﺸﺎﺭ ﺍﻟﻮﺍﺳﻊ ﻟﻠﻄﺮﻳﻘﺔ
ﺍﻟﻘﺎﺩﺭﻳﺔ ﺍﻟﻌﺮﻛﻴﺔ ﻧﺴﺒﺔ ﻷﻥ ﻗﺒﻴﻠﺔ
ﺍﻟﻌﺮﻛﻴﻴﻦ ﻓﻲ ﺣﺪ ﺫﺍﺗﻬﺎ ﻗﺒﻴﻠﺔ ﻛﺒﻴﺮﺓ
ﻭﻣﺘﻔﺮﻗﺔ ﻓﻲ ﺷﺘﻰ ﺑﻘﺎﻉ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ،
ﻭﻷﻧﻬﻢ ﺑﻴﻮﺕ ﻋﻠﻢ ﻭﺻﻼﺡ ﻓﻘﺪ ﺃﺳﺴﻮﺍ
ﺍﻟﺰﻭﺍﻳﺎ ﻭﺍﻟﺨﻼﻭﻯ ﺃﻳﻨﻤﺎ ﺣﻠﻮﺍ، ﻭﻳﺆﻛﺪ ﺫﻟﻚ
ﻛﺜﺮﺓ ﻣﺴﺎﺋﺪﻫﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺰﻳﺮﺓ ﻭﺍﻟﻨﻴﻞ
ﺍﻷﺯﺭﻕ ﻭﺃﻡ ﺩﺭﻣﺎﻥ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﺠﺪ ﻓﻴﻬﺎﺍﺑﻨﺎﺀ
ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﺑﻮﺯﻳﺪ ﻭﺩ ﺑﻠﻪ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﺒﻨﻴﻪ
ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭ ﺑﺴﻮﻕ ﻟﻴﺒﻴﺎ ﺑﺎﻣﺪﺭﻣﺎﻥ ( ﺭﺍﺟﻞ
ﺍﻟﺨﻼﺀ ﻭﺍﻟﺼﻲ ) ﺃﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺣﻤﺪ ﺍﻟﻨﻴﻞ
ﻭﺍﻟﺸﻴﺦ ﺩﻓﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺼﺎﺋﻢ ﺩﻳﻤﻪ.
ﻭﺑﺨﻼﻑ ﺍﻷﺳﺮﺓ ﺍﻟﻌﺮﻛﻴﺔ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﻓﻠﻠﻄﺮﻳﻘﺔ
ﺍﻟﻘﺎﺩﺭﻳﺔ ﺍﻟﻌﺮﻛﻴﺔ ﺍﻣﺘﺪﺍﺩ ﻭﺍﺳﻊ ﻓﻲ ﺧﻠﻔﺎﺀ
ﺍﻟﻌﺮﻛﻴﻴﻦ ﻣﻦ ﺑﻴﻮﺕ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ . ﻓﺈﻥ
ﻣﻌﻈﻢ ﺑﻴﻮﺕ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﻣﺪﺍﺭﺱ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ
ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺫﺍﺕ ﺍﻷﺻﻞ ﺍﻟﻌﺮﻳﻖ
ﻭﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭ ﻗﺪ ﺗﻔﺮﻋﺖ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ،
ﻭﻣﺜﺎﻻً ﻟﺘﻠﻚ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ :
ﺩﻭﺭ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﺮﻛﻲ
ﻃﻴﺒﺔ ﺭﺋﺎﺳﺔ ﺍﻟﺴﺠﺎﺩﺓ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭﻳﺔ
ﺑﺎﻟﺴﻮﺩﺍﻥ
ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭﻳﺔ ﺍﻟﻌﺮﻛﻴﺔ
ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭﻳﺔ ﺍﻟﻌﺮﻛﻴﺔ، ﻓﺮﻉ
ﻋﻦ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭﻳﺔ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﻨﺘﺴﺐ
ﻟﻠﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭ ﺍﻟﺠﻴﻼﻧﻲ ، ﻭﺗﻨﺘﺸﺮ
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺑﻜﺜﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ. ﻭﻳﺮﺟﻊ
ﺳﻨﺪ ﺍﻟﻌﺮﻛﻴﺔ ﻟﻠﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﺮﻛﻲ
ﺍﻟﻤﻮﻟﻮﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﻌﺎﺷﺮ ﺍﻟﻬﺠﺮﻱ 923
ﻫـ ﻭﺍﻟﻤﺘﻮﻓﻰ ﻋﺎﻡ 1019 ﻫـ.
ﻛﺎﻥ ﻟﻠﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﺮﻛﻰ ﺩﻭﺭ ﺭﺍﺋﺪ
ﻓﻲ ﺍﻧﺘﺸﺎﺭ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭﻳﺔ ﺑﺎﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ,
ﻓﻤﻌﻈﻢ ﺑﻴﻮﺕ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭﻱ ﻓﻲ
ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻳﺮﺟﻊ ﺳﻨﺪﻫﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ
ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﺮﻛﻰ ﺇﻣﺎ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓً ﺃﻭ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ
ﺧﻠﻔﺎﺋﻪ ﻭﺧﺎﺻﺔ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﺧﻠﻴﻔﺘﻪ ﻭﺍﺑﻦ
ﺃﺧﻴﻪ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺩﻓﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺇﺩﺭﻳﺲ –
ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭ ﺑﺎﻟﻤﺼﻮﺑﻦ. ﻓﻘﺪ ﺷﻬﺪﺕ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ
ﺍﺗﺴﺎﻋﺎً ﻋﻈﻴﻤﺎً ﻓﻲ ﻭﻗﺖ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺩﻓﻊ ﺍﻟﻠﻪ
ﺍﻟﻤﺼﻮﺑﻦ، ﻭﻛﺎﻥ ﺗﻼﻣﻴﺬﻩ ﻳﻔﺪﻭﻥ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻦ
ﻣﺨﺘﻠﻒ ﺑﻘﺎﻉ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺑﺄﻋﺪﺍﺩٍ ﻻ ﺗﺤﺼﻰ
ﻟﺘﻠﻘﻰ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﺍﻹﺭﺷﺎﺩ ﻭﺣﻀﻮﺭ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺎﺕ
ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻥ ﻳﻘﻴﻤﻬﺎ. ﻭﻣﻦ ﻫﺆﻻﺀ
ﺍﻟﻮﺍﻓﺪﻳﻦ ﺗﻠﻤﻴﺬﻩ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻰ
ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻳﺄﺗﻲ ﻭﻣﻌﻪ ﻋﺸﺮﺓ ﺃﻟﻒ ﻣﻦ
ﺍﻟﺴﺎﻟﻜﻴﻦ ﻟﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﻘﻮﻡ، ﻭﺃﻳﻀﺎً ﻛﺎﻥ
ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺤﻠﻨﻘﻰ ﻳﺄﺗﻲ ﻭﺑﺼﺤﺒﺘﻪ
ﺃﺭﺑﻌﺔ ﻋﺸﺮ ﺃﻟﻒ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺮﻳﺪﻳﻦ ﺍﻟﺴﺎﻟﻜﻴﻦ.
ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺳﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﺤﺴﻴﺐ ﺍﻟﻨﺴﻴﺐ ﺍﻟﺸﻴﺦ
ﺣﺎﻣﺪ ﺑﻦ ﻧﺎﻓﻊ ﻭﻣﻦ ﺑﻌﺪﻩ ﺫﺭﻳﺘﻪ ﺍﻟﻄﺎﻫﺮﺓ
ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻌﺮﻓﻮﻥ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺑﺂﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺣﺎﻣﺪ
ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻌﺎﻟﻲ ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ
ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﺣﺎﻣﺪ. ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻫﺬﺍ ﺳﻮﻯ
ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺎﺕ ﻭﺍﻷﻓﺮﺍﺩ ﺍﻟﻤﺘﻔﺮﻗﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ
ﺗﺄﺗﻰ ﺯﺭﺍﻓﺎﺕ ﻭﻭﺣﺪﺍﻧﺎ.
ﻛﺎﻥ ﻟﻠﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﺮﻛﻰ ﺩﻭﺭ ﺭﺍﺋﺪ
ﻓﻲ ﺍﻧﺘﺸﺎﺭ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭﻳﺔ ﺑﺎﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ,
ﻓﻤﻌﻈﻢ ﺑﻴﻮﺕ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭﻱ ﻓﻲ
ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻳﺮﺟﻊ ﺳﻨﺪﻫﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ
ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﺮﻛﻰ ﺇﻣﺎ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓً ﺃﻭ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ
ﺧﻠﻔﺎﺋﻪ ﻭﺧﺎﺻﺔ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﺧﻠﻴﻔﺘﻪ ﻭﺍﺑﻦ
ﺃﺧﻴﻪ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺩﻓﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺇﺩﺭﻳﺲ –
ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭ ﺑﺎﻟﻤﺼﻮﺑﻦ. ﻓﻘﺪ ﺷﻬﺪﺕ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ
ﺍﺗﺴﺎﻋﺎً ﻋﻈﻴﻤﺎً ﻓﻲ ﻭﻗﺖ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺩﻓﻊ ﺍﻟﻠﻪ
ﺍﻟﻤﺼﻮﺑﻦ، ﻭﻛﺎﻥ ﺗﻼﻣﻴﺬﻩ ﻳﻔﺪﻭﻥ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻦ
ﻣﺨﺘﻠﻒ ﺑﻘﺎﻉ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺑﺄﻋﺪﺍﺩٍ ﻻ ﺗﺤﺼﻰ
ﻟﺘﻠﻘﻰ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﺍﻹﺭﺷﺎﺩ ﻭﺣﻀﻮﺭ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺎﺕ
ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻥ ﻳﻘﻴﻤﻬﺎ. ﻭﻣﻦ ﻫﺆﻻﺀ
ﺍﻟﻮﺍﻓﺪﻳﻦ ﺗﻠﻤﻴﺬﻩ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻰ
ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻳﺄﺗﻲ ﻭﻣﻌﻪ ﻋﺸﺮﺓ ﺃﻟﻒ ﻣﻦ
ﺍﻟﺴﺎﻟﻜﻴﻦ ﻟﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﻘﻮﻡ، ﻭﺃﻳﻀﺎً ﻛﺎﻥ
ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺤﻠﻨﻘﻰ ﻳﺄﺗﻲ ﻭﺑﺼﺤﺒﺘﻪ
ﺃﺭﺑﻌﺔ ﻋﺸﺮ ﺃﻟﻒ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺮﻳﺪﻳﻦ ﺍﻟﺴﺎﻟﻜﻴﻦ.
ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺳﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﺤﺴﻴﺐ ﺍﻟﻨﺴﻴﺐ ﺍﻟﺸﻴﺦ
ﺣﺎﻣﺪ ﺑﻦ ﻧﺎﻓﻊ ﻭﻣﻦ ﺑﻌﺪﻩ ﺫﺭﻳﺘﻪ ﺍﻟﻄﺎﻫﺮﺓ
ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻌﺮﻓﻮﻥ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺑﺂﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺣﺎﻣﺪ
ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻌﺎﻟﻲ ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ
ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﺣﺎﻣﺪ. ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻫﺬﺍ ﺳﻮﻯ
ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺎﺕ ﻭﺍﻷﻓﺮﺍﺩ ﺍﻟﻤﺘﻔﺮﻗﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ
ﺗﺄﺗﻰ ﺯﺭﺍﻓﺎﺕ ﻭﻭﺣﺪﺍﻧﺎ.
ﺃﺗﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﻧﺘﺸﺎﺭ ﺍﻟﻮﺍﺳﻊ ﻟﻠﻄﺮﻳﻘﺔ
ﺍﻟﻘﺎﺩﺭﻳﺔ ﺍﻟﻌﺮﻛﻴﺔ ﻧﺴﺒﺔ ﻷﻥ ﻗﺒﻴﻠﺔ
ﺍﻟﻌﺮﻛﻴﻴﻦ ﻓﻲ ﺣﺪ ﺫﺍﺗﻬﺎ ﻗﺒﻴﻠﺔ ﻛﺒﻴﺮﺓ
ﻭﻣﺘﻔﺮﻗﺔ ﻓﻲ ﺷﺘﻰ ﺑﻘﺎﻉ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ،
ﻭﻷﻧﻬﻢ ﺑﻴﻮﺕ ﻋﻠﻢ ﻭﺻﻼﺡ ﻓﻘﺪ ﺃﺳﺴﻮﺍ
ﺍﻟﺰﻭﺍﻳﺎ ﻭﺍﻟﺨﻼﻭﻯ ﺃﻳﻨﻤﺎ ﺣﻠﻮﺍ، ﻭﻳﺆﻛﺪ ﺫﻟﻚ
ﻛﺜﺮﺓ ﻣﺴﺎﺋﺪﻫﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺰﻳﺮﺓ ﻭﺍﻟﻨﻴﻞ
ﺍﻷﺯﺭﻕ ﻭﺃﻡ ﺩﺭﻣﺎﻥ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﺠﺪ ﻓﻴﻬﺎﺍﺑﻨﺎﺀ
ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﺑﻮﺯﻳﺪ ﻭﺩ ﺑﻠﻪ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﺒﻨﻴﻪ
ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭ ﺑﺴﻮﻕ ﻟﻴﺒﻴﺎ ﺑﺎﻣﺪﺭﻣﺎﻥ ( ﺭﺍﺟﻞ
ﺍﻟﺨﻼﺀ ﻭﺍﻟﺼﻲ ) ﺃﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺣﻤﺪ ﺍﻟﻨﻴﻞ
ﻭﺍﻟﺸﻴﺦ ﺩﻓﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺼﺎﺋﻢ ﺩﻳﻤﻪ.
ﻭﺑﺨﻼﻑ ﺍﻷﺳﺮﺓ ﺍﻟﻌﺮﻛﻴﺔ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﻓﻠﻠﻄﺮﻳﻘﺔ
ﺍﻟﻘﺎﺩﺭﻳﺔ ﺍﻟﻌﺮﻛﻴﺔ ﺍﻣﺘﺪﺍﺩ ﻭﺍﺳﻊ ﻓﻲ ﺧﻠﻔﺎﺀ
ﺍﻟﻌﺮﻛﻴﻴﻦ ﻣﻦ ﺑﻴﻮﺕ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ . ﻓﺈﻥ
ﻣﻌﻈﻢ ﺑﻴﻮﺕ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﻣﺪﺍﺭﺱ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ
ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺫﺍﺕ ﺍﻷﺻﻞ ﺍﻟﻌﺮﻳﻖ
ﻭﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭ ﻗﺪ ﺗﻔﺮﻋﺖ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ،
ﻭﻣﺜﺎﻻً ﻟﺘﻠﻚ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ :
ﺩﻭﺭ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﺮﻛﻲ
العارف بالله الشريف الشيخ ابوزيد بله :: السيره الذاتيه الشريف الشيخ ابوزيد ود بله :: الطريقة القادرية العركية الكباشية :: المشايخ
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى